محول بن دحة....فتح الجسر الثاني امام مستعملي الطريق في اتجاه العاصمة...... | آم آم نيوز MMNEWS
وطنية

محول بن دحة….فتح الجسر الثاني امام مستعملي الطريق في اتجاه العاصمة……

ام ام نيوز

أذنت سارة الزعفراني الزنزري، وزيرة التجهيز والإسكان، اليوم الأحد 10 مارس 2024، بفتح الجسر الثاني من مشروع محوّل بن دحة بالمخرج الغربي على مستوى تقاطع الطريق الوطنية رقم 05 متفرع مع الطريق الجهوية رقم 39 متفرع 1 ( محول بن دحة)، للجولان أمام مستعملي الطريق، وفق ما أفادت به الوزارة في بلاغ إعلامي.

 

وكلفت فريق عمل من الإدارة الجهوية للتجهيز والإسكان بتونس يترأسه المدير الجهوي زهير العزعوزي بحضور رئيس المشروع محمد بالحاج عمار بالإشراف على فتح الجسر الثاني من المشروع للجولان.

 

حيث تم اليوم فتح الجسر الثاني من المشروع في اتجاه تونس وبذلك دخول الجسرين حيز الاستغلال المتكونين من جسر أول من تونس في اتجاه باجة وجسر ثاني من باجة في اتجاه تونس والذي سيساهم في تسهيل حركة المرور لمستعملي المخرج الغربي للعاصمة على مستوى مفترق بن دحة.

 

وشكرت وزيرة التجهيز والإسكان الادارة العامة للجسور والطرقات والمقاولة على “المجهودات المبذولة لإتمام أشغال هذين الجسرين”، ومكاتب الدراسات وإطارات وأعوان إدارة المشروع وكل المتدخلين في إنجازه.

 

كما دعت الوزيرة مستعلمي الطرقات الجانبية للجسرين الى إحترام الإشارات المرورية والعلامات التوجيهية المركزة للغرض إلى حين إتمام باقي أشغال المشروع المتمثلة في التشوير الأفقي والعمودي والتنوير العمومي وتجهيزات السلامة المرورية.

 

وذكرت الوزارة أنّ الهدف من هذا المشروع هو تعصير شبكة الطرقات المهيكلة للمدن بإقليم تونس الكبرى وتخفيف الاختناق المروري.

 

وأضافت الوزارة أنّ هذا المحوّل سيساهم في ضمان سيولة حركة المرور في الاتجاهات التالية:

 

– مستعملي الطريق الوطنية رقم 05 متفرع في اتجاه باجة والقاصدين مدن الشمال الغربي.

 

– مستعملي الطريق الوطنية رقم 05 متفرع في اتجاه تونس والقاصدين الزهروني وسيدي حسين وتونس العاصمة.

 

وأشارت وزارة التجهيز في بلاغها، إلى أنّ المشروع الذي انطلقت أشغاله في شهر ماي 2022، تبلغ كلفته 20 مليون دينار بتمويل مشترك بين ميزانية الدولة والبنك الأوروبي للاستثمار، وتتمثل مكوناته في رفع الطريق الوطنية رقم 5 متفرع بإنجاز جسرين متجانبين ذي ممرين بكلّ اتجاه وبطول 235 متر بالنسبة لكلّ جسر وتهيئة الطرقات وتهيئة الطرقات الجانبية وتهيئة مفترق دوراني تحت الجسرين وإنجاز أشغال تصريف مياه الأمطار.

 

كما تمّ الإذن من طرف وزيرة التجهيز والإسكان بتمديد الممرّ العلوي للمترجلين على مستوى محطة بوقطفة السكك الحديدية السريعة، وذلك حفاظا على سلامة مستعملي القطار السريع عند عبور الطريق الوطنية رقم 05 متفرع.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ محول بن دحة بالمخرج الغربي للعاصمة على مستوى تقاطع الطريق الوطنية رقم 05 متفرع مع الطريق الجهوية رقم 39 متفرع 1 ( محول بن دحة) يشهد كثافة مرور أكثر من 100000 عربة يوميا.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى