المركز العربي للمناخ يُحذّر/ الأجواء الباردة والامطار متواصلة بتونس إلى حدود هذا التاريخ | آم آم نيوز MMNEWS
تقارير خاصة

المركز العربي للمناخ يُحذّر/ الأجواء الباردة والامطار متواصلة بتونس إلى حدود هذا التاريخ

تونس / آم_آم_نيوز

من المتوقع ان تتأثر بلاد المغرب العربي (تونس والجزائر والمغرب وليبيا) بسلسلة من المنخفضات الجوية القطبية والباردة جداً اعتبارا من بداية الاسبوع المقبل 24 فيفري 2024، وذلك على اثر نشاط عواصف شمال المحيط الاطلسي تزامناً مع انخفاض الضغط الجوي فوق القبة القطبية وتمركز مرتفع جوي شرق اوروبا وغرب اسيا.

البيانات تشير الى ان الاندفاع القطبي الاول سيكون من شمال المحيط الاطلسي ليعبر فوق غرب اوروبا ويصل الى غرب البحر الابيض المتوسط، ليتشكل على اثره منخفض جوي عميق وبارد ويحمل الخصائص القطبية اعتباراً من يوم السبت.

من المتوقع ان يبدأ المنخفض الجوي بالتأثير على الاجزاء الشمالية من المملكة المغربية اولاً، لينتقل التأثير بشكل سريع الى الجزائر وتونس مساء السبت وخلال يوم الاحد، على ان يصل التأثير الى ليبيا ايام الاحد والاثنين.

من المتوقع ان تكون الهطولات المطرية المصاحبة للمنخفض الجوي شاملة لمختلف المناطق الشمالية للبلاد وذات طابع غزير نسبياً، ومصحوبة بالرعد وتساقط البرد احياناً، مع حدوث اشتداد ملحوظ على سرعة الرياح بفعل الاضطرابات الجوية القوية التي من المتوقع ان تحدث في المنطقة، هذا ومن المحتمل ان تتساقط زخات ثلجية فوق الجبال.

لاحقاً وخلال منتصف الاسبوع تشير البيانات بشكل مبدئي الى ان اندفاع قطبي جديد سيتجه صوب البلاد، ليتشكل على اثره منخفض جوي عميق جداً نتيجة لتعمق الرياح القطبية علوياً بشكل اكبر صوب المنطقة، هذا وسنتطرق الى تفاصيل هذه الحالة عند اقتراب الفترة.

المصدر: المركز العربي للمناخ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى