اكدت انها تواصلت مع رئيس الحكومة التونسي وابواب الحوار مفتوحة...لماذا تعمدت رئيس صندوق النقد الدولي المغالطة في بعض الأرقام عن تونس ..... | آم آم نيوز MMNEWS
تقارير خاصةوطنية

اكدت انها تواصلت مع رئيس الحكومة التونسي وابواب الحوار مفتوحة…لماذا تعمدت رئيس صندوق النقد الدولي المغالطة في بعض الأرقام عن تونس …..

 ام ام نيوز 

قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا، إن ”تونس استفادت من العائدات السياحية وارتفاع الطلب عليها كوجهة سياحية بعد الركود الذي عرفته في فترة الكوفيد 19، لكنها في المقابل تواجه صعوبات خطيرة على غرار التضخّم الذي سجل نسبا مرتفعة”.

وأضافت خلال لقاء مع برنامج ”العربية Business” أنّ “صندوق النقد الدولي يتوقع أن يبلغ التضخّم في تونس 9.8 بالمائة في 2024”.وخلافا لما صرحت به مديرة الصندوق، فإنّ نسبة التضخّم عرفت في المدة الأخير تراجعا بنسبة ، و7٫8فق آخر إحصائيات للمعهد الوطني للإحصاء.

وتابعت كريستالينا غورغييفا: ” النمو في تونس أبطأ من المعدل المتوسّط ونتوقع أن يبلغ هذا العام 1.9 بالمائة.. ولذا فإنّ تونس مطالبة بالتفكير ما إذا كان برنامج صندوق النقد سيكون مفيدا لها ”.

وأكّدت أنّها التقت برئيس الحكومة أحمد الحرشاني مؤخّرا وناقشا انفتاح تونس للاعتماد على نصيحة الصندوق، قائلة: ”لقد أخبرني رئيس الحكومة التونسي أنّ كل الأحاديث عن غلق أبواب التفاوض مع الصندوق لا أساس لها من الصحة.. وأنّ الباب مفتوح على مصراعيه ولذا سنستمر بالتواصل مع تونس ودعمها ”.

وختمت حديثها عن تونس بالقول: ”إذا قرّرت تونس أنه سيكون من المفيد الذهاب أبعد من النصائح المتعلقة بالسياسات بالنسبة لنا بالطبع سنكون سعداء لدعمها”.وكان رئيس الجمهورية قيس سعيد قد صرّح بأنّ ” وتؤدي إلي مزيد تفقير الشعب التونسي مرفوضة وأن تونس لن نتنازل أبداً عن ذرّة واحدة من سيادتها، مشدّدا على أن البديل هو أن التعويل على الذات .من جانبها، فقد أكّدت وزير المالية سهام نمصية أنّ الدولة التونسية ، وأنّ عضوية تونس كغيرها من الدولة مازالت متواصلة، موضّحة أنّ الدولة التونسية تعتبر أنّ الشروط التي قدّمها الصندوق تمسّ بالسلم الاجتماعي خصوصا وأنّها متعلّقة برفع الدعم.ويذكر أنّ رئيس الحكومة، أحمد الحشّاني كان قد التقى “دافوس 2024″، بكريستالينا غورغييفا وتباحثا سبل تمويل مسار التنمية في تونس وخاصة منها التنمية الاجتماعية، وتطرّقا كذلك، إلى مختلف العراقيل التي تواجهها تونس لاسيما على مستوى المالية العمومية نتيجة الاضطرابات الجيوسياسية العالمية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى