بودربالة / أثناء العطلة البرلمانية سلطة إصدار القوانين تتحول إلى رئيس الجمهورية | آم آم نيوز MMNEWS
أخباروطنية

بودربالة / أثناء العطلة البرلمانية سلطة إصدار القوانين تتحول إلى رئيس الجمهورية

تونس / آم_آم_نيوز

أفاد ابراهيم بودربالة رئيس مجلس نواب الشعب اليوم الخميس 3 أوت 2023، بأن الدورة البرلمانية تبدأ يوم 1 أكتوبر وتنتهي يوم 31 جويلية وفق ما نص عليه القانون، معتبرا أن هذه الدورة البرلمانية الأولى استثنائية، على اعتبار وأنه تم تسلم العهدة في مارس 2023.
وأضاف ابراهيم بودربالة، لدى مداخلة اذاعية ، أن المجلس تمكن من النظر في عديد مشاريع القوانين والحسم في جلّها، مع تأجيل النظر في مشروع قانون وحيد.

واعتبر أن عمل النواب كان جديا واتسم بالسرعة في الانجاز، وأضاف أن سلطة إصدار القوانين في شكل مراسيم تتحول إلى رئيس الجمهورية أثناء العطلة البرلمانية، ثم تعرض هذه المراسيم على المجلس للمصادقة عليها.

وأوضح أنه تم استعجال النظر في عدد من مشاريع القوانين التي تهم التوازنات المالية للدولة، واعتبر أن “لهذا البرلمان تحدي هام جدا وهو استرداد ثقة الشعب في العمل البرلماني، وتغيير الصورة النمطية لعمل البرلمان واللجان”.

وأضاف أن اللجان تقوم الآن بدارسات استباقية في خصوص بعض القوانين مثل الفصل 411 من المجلة الجزائية المتعلق بالشيك دون رصيد، أو الفصل 96 المتعلق بمعاقبة مسؤولين في الإدارة بسبب قرارات في إطار الاجتهادات.

وأشار إلى أن البرلمان طالب من السلطة التنفيذية تقديم عدد من مشاريع القوانين، المتعلقة خاصة بالحياة الاقتصادية ومجلة الصرف والاستثمار.

“ما على هيئة الانتخابات إلا المبادرة بسد الشغور في البرلمان”
وبخصوص الشغور في البرلمان، قال بودربالة إن هيئة الانتخابات على دراية تامة بالشغور الحاصل في 7 مقاعد في البرلمان الحالي وما عليها إلا المبادرة باتخاذ قرار بتنظيم الانتخابات لسد الشغور.

وأوضح أن “نحن نريد أن يكون المجلس مكتملًا ولكن هذا الوضع لم يكن له تأثير على عمل المجلس”.

وشدد ضيف برنامج اكسبرسو، على أن جلسات الحوار مع الحكومة هي مسألة حيوية بالنسبة للعمل البرلماني، مؤكدا أنه سيقع استئناف الجلسات الحوارية في بداية الدورة البرلمانية القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى