في الذكرى 23 لوفاة الزعيم الحبيب بورقيبة... استعدادات أمنية وتنظيمية لاستقبال رئيس الجمهورية قيس سعيد بالمنستير | آم آم نيوز MMNEWS
أخباروطنية

في الذكرى 23 لوفاة الزعيم الحبيب بورقيبة… استعدادات أمنية وتنظيمية لاستقبال رئيس الجمهورية قيس سعيد بالمنستير

تونس / آم_آم_نيوز

تمر اليوم الخميس 6 أفريل 2023 ؛ الذكرى 23 على رحيل الزعيم الحبيب بورقيبة، أول رئيس للجمهورية التونسية ومؤسس الدولة الحديثة… حيث تشهد مدينة المنستير اليوم استعدادات تنظيمية وأمنية كبرى لتأمين زيارة رئيس الجمهورية قيس سعيّد إلى ضريح بورقيبة.

في مثل هذا اليوم 6 أفريل من سنة 2000 توفي الزعيم الحبيب بورقيبة أحد أبرز قيادات الحركة التحريريّة ضد الإستعمار الفرنسي و باعث النظام الجمهوري علي أنقاض المملكة الحسينيّة التي إستمرّت 3 قرون و باني دولة الإستقلال الحديثة القائمة علي إجباريّة و مجانيّة و تعميم التعليم المختلط و علي تحرير المرأة ..واصدار مجلّة الأحوال الشخصيّة.

ولد الحبيب بورقيبة في 3 أوت 1903 بمدينة المنستير ودرس القانون في باريس ليعود سنة 1927 إلى تونس ويمارس مهنة المحاماة.

انضم إلى الحزب الدستوري سنة 1933 ثم استقال منه في نفس السنة ليؤسس الحزب الدستوري الجديد رفقة عدد من المناضلين من بينهم محمود الماطري والطاهر صفر والبحري قيقة.

وقد تم اعتقاله في 3 ديسمبر 1934 بسبب نشاطه النضالي ونفيه في الجنوب التونسي قبل أن يتم إطلاق سراحه في ماي 1936.

وفي 20 مارس 1956 استقلت تونس عن المستعمر الفرنسي وتم تأسيس أول حكومة تونسية ليتم سنة 1957 إلغاء النظام الملكي وتعيين الحبيب بورقيبة أول رئيس للجمهورية.

وحكم بورقيبة تونس حوالي 30 سنة قبل أن ينقلب عليه زين العابدين بن علي، الوزير الأول آنذاك ويزيحه من الحكم ثم يفرض عليه الإقامة الجبرية في منزله بالمنستير حتى آخر يوم في حياته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى