وزارة الصحة تحذر و تدعو الى اتباع جملة من النصائح | آم آم نيوز MMNEWS
صحة

وزارة الصحة تحذر و تدعو الى اتباع جملة من النصائح

تونس / آم_آم_نيوز

دعت وزارة الصحة، في بلاغ لها اليوم السبت، الى اتخاذ جملة من الاجراءات الوقائية الضرورية لمجابهة المخاطر الصحية الناتجة عن الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة خلال فصل الصيف.

وأوصت الوزارة المواطنين بصفة عامة والمسنين والأطفال والرضع والحوامل بصفة خاصة بالحرص على شرب الماء بكمية لا تقل عن اللتر ونصف يوميا دون انتظار الشعور بالعطش، مع تفادي المشروبات التي تحتوي على السكريات (المشروبات الغازية والعصائر المصنعة..).

وأكدت ضرورة البقاء في المنزل في الغرفة الأكثر برودة وغلق النوافذ نهارا وتهوئة البيت ليلا اضافة الى الاستحمام بماء فاتر أو وضع منديل مبلل فوق الرأس أو رش الوجه والرقبة والأطراف بالماء.

كما شددت على ضرورة تفادي السباحة في أوقات ذروة الحرارة بين الساعة 10 صباحا والساعة 16 والحماية من أشعة الشمس بالمراهم الواقية وارتداء النظارات الشمسية، موصية باصطحاب قارورة ماء عند التنقل والمشي في الظل مع وضع قبعات عريضة على الرأس.

وذكرت الوزارة بان علامات ضربة الشمس تتمثل في أوجاع في الرأس مع امكانية التقيؤ وارتفاع حرارة الجسم الى جانب تشنجات عضلية خاصة لدى الأطفال والمسنين، موضحة ان أهم الاجراءات التي يجب اتباعها عند التعرض الى ضربة الشمس تتمثل في وضع المصاب في غرفة باردة ونزع ثيابه المضبوطة ورشه بالماء الفاتر ووضع مناديل مبللة على رأسه وكافة أطرافه واعانته على شرب الماء، مع مراجعة الطبيب عند الحاجة.

وحثت وزارة الصحة المواطنين من الأقارب والجيران على زيارة الأشخاص المسنين ومساعدتهم وخاصة الذين يقيمون بمفردهم للوقاية من مضاعفات ارتفاع درجات الحرارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى