المركز الوطني البيداغوجي يوضّح بخصوص إصدار طلب عروض دولي لطبع الكتب المدرسية | آم آم نيوز MMNEWS
أخباروطنية

المركز الوطني البيداغوجي يوضّح بخصوص إصدار طلب عروض دولي لطبع الكتب المدرسية

تونس / آم_آم_نيوز

أصدر اليوم الثلاثاء، المركز الوطني البيداغوجي التابع لوزارة التربية اليوم الثلاثاء بلاغا حول طلب العروض الدولي لطباعة الكتب المدرسية.

وشدد المركز على أن هدفه الأساسي هو توفير الكتاب المدرسي بأسعار معقولة تراعي القدرة الشرائية للمواطن والمصلحة الفضلى للتلميذ مع المحافظة على التّوازنات الماليّة للمؤسسة وديمومتها حتى تضطلع بدورها الاجتماعي على أحسن ما يرام.

وأوضح أنه “أصدر بتاريخ 6 ديسمبر 2021 طلب عروض وطني مخصص لفائدة الشركات التونسية لانجاز صفقة طباعة الكتاب المدرسي للسنة الدراسيّة 2022 – 2023، غير أنه بعد تقييم العروض تبين أن القيمة الجملية للصفقة تبلغ 45 مليون دينار دون احتساب مبلغ الدعم المقدر من قبل مصالح وزارة التجارة بـ 18 مليون دينار ، وبذلك تكون التكلفة الجملية لطباعة الكتب المدرسية 63 مليون دينار، في حين كانت قيمة الصفقة خلال السنة الفارطة 24 مليون دينار دون احتساب الدعم الذي كان في حدود 4.3 مليون دينار وبالتالي تكون القيمة الجملية لطباعة الكتب المدرسية 28.3 مليون دينار”.

وتابع البلاغ ‘إنه تم بذلك تسجيل ارتفاع مشط في الأسعار علما وأن سعر الورق المخصص لطباعة الكتب المدرسية لم يشهد أي ارتفاع منذ إذ يبلغ 2200 دينار للطن الواحد وتتحمل الدولة الفارق في السعر عن طريق صندوق التعويض وهو ما يجعل هذا الإرتفاع غير مبرر خاصة و أن الورق يعتبر العنصر الأساسي في صناعة الكتاب’.

وقال المركز الوطني البيداغوجي، إنه لا يمكنه تحمل العرض المقدم من قبل المطابع التونسية والذي يؤدي الى ضرب توازناته الماليّة ويمس من ديمومة المؤسسة وهو ما سيضطره آليّا إما الى التّرفيع في سعر بيع الكتاب المدرسي للعموم بنسبة تتجاوز 30% أو الاقتراض من المؤسسات الماليّة حتى يمكن تمويل هذه الصفقة.

وبين المركز الوطني البيداغوجي، أن الهدف من اللجوء إلى طلب عروض دولي هو الحصول على أفضل العروض المالية علما وأنه يحق للمؤسسات التّونسية المشاركة فيه بصفة فردية أو في إطار مجمعات (groupement) وذلك حتّى تتم المحافظة على نفس سعر البيع للعموم للكتاب المدرسي للسنة الفارطة.

وشدد البلاغ على أن العروض الماليّة للمؤسسات التّونسية تكون مفضلة على العروض الماليّة للمؤسسات الأجنبية حتّى ولو كانت أرفع سعرا بنسبة 10% طبقا للفصل 26 من الأمر المنظم للصفقات العمومية.

وأشار إلى أن الغرفة الوطنية لصانعي الكتاب المدرسي كانت قد اقترحت بمراسلتها الموجهة إلى المركز الوطني البيداغوجي بتاريخ 26/11/2021 الإعلان عن طلب عروض دولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى