وزير الخارجية : "سيتم إرجاع النفايات الإيطاليّة خلال الأيّام القادمة" | آم آم نيوز MMNEWS
أخباروطنية

وزير الخارجية : “سيتم إرجاع النفايات الإيطاليّة خلال الأيّام القادمة”

تونس / آم_آم_نيوز

أكّد وزير الخارجية والهجرة وشؤون التونسيين بالخارج، عثمان الجارندي، أنه سيتم إرجاع النفايات الإيطالية، التّي وقع توريدها إلى تونس بطرق غير شرعيّة، خلال الأيّام القادمة
وأضاف الجرندي، خلال ندوة صحفيّة تمّ عقدها بمناسبة إنقضاء ولاية تونس الرابعة لمجلس الأمن كعضو غير دائم، أنه وقع الاتفاق بين تونس وروما لاسترجاع نحو 212 حاوية نفايات إيطالية مورّدة من تونس وقبعت لأكثر من سنة بميناء سوسة.

وسيتم إصدار بلاغ مشترك بين وزارة الخارجية ووزارة البيئة والطرف الإيطالي المكلّف بملف النفايات خلال الساعات القادمة، وفق ما أكّدته مصادر قريبة من الملف لوكالة تونس افريقيا للأنباء.

يذكر أنّه منذ شهر ماي 2020 قامت الشركة الإيطالية (SRA) بتصدير، نحو تونس، 282 حاوية لنفايات منزلية عن طريق الشركة التونسيّة (SORIPLAST) دون أدنى احترام لمتطلبات الاتفاقيات الدولية (اتفاقية بازل واتفاقية باماكو).

وتمنع اتفاقية باماكو، وهي اتفاقية تحظر استيراد أي نفايات خطرة (بما في ذلك النفايات المشعة) إلى افريقيا، تصدير هذا الصنف من النفايات (Y46) نحو إفريقيا وتفرض مواصفات للمراقبة على الحركة العابرة للحدود للنفايات والتخلّص منها بطرق محترمة للتشاريع الأوروبية.

يذكر أنّ حريقا نشب يوم 29 ديسمبر 2021 بمستودع شركة (SORIPLAST) بمساكن من ولاية سوسة والتّي تحوي النفايات الإيطالية، الذّي تقوم الديوانة التونسيّة بعمليّة مراقبته.
وتمّ على إثر ذلك فتح تحقيق لتحديد أسباب إندلاع الحريق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى