يَدُوم ساعة ويمكن مشاهدته بالعين المجردة.. خسوف جزئي في تونس في هذا التاربخ | آم آم نيوز MMNEWS
تقارير خاصة

يَدُوم ساعة ويمكن مشاهدته بالعين المجردة.. خسوف جزئي في تونس في هذا التاربخ

تونس //آم_آم_نيوز

قال كاهية مدير الفضاءات العلمية بمدينة العلون نوفل بن معاوية إن تونس ستشهد فجر يوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024، ظاهرة الخسوف الجزئي للقمر.

وستشمل هذه الظاهرة كل من دول أمريكا الشمالية والجنوبية وجزء من القطب الجنوبي وغربا المحيط الهندي وبعض دول الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروربا وبالمحيط الأطلسي.

وبين أن الخسوف الجزئي للقمر هو ظاهرة كونية تتمثل في دخول جزء من قرص القمر في ظل الأرض وهذا الجزء يقدر هذه المرة بـ 8 بالمائة ثم يخرج من ظلها، وفق تعبيره.

واشار إلى أن هذه الظاهرة التي تشهدها تونس للمرة الثانية هذه السنة، ستمتد على ساعة كاملة بتونس حيث يبدأ الخسوف من الـ 3 و15 دقيقة فجرا وينتهي في حدود الـ 4.15 صباحا وبالتالي يمكن مشاهدته بالعين المجردة.

وبالمناسبة تنطلق مدينة العلوم بتونس، بداية من يوم الإربعاء 11 سبتمبر الجاري، في تنظيم سلسلة من الورشات العلمية والعروض التفسيرية تتناول على مدى 7 أيام ظاهرة الخسوف الجزئي للقمر، حسب ذات المصدر.

وستنظم مدينة العلوم بتونس بالمناسبة ورشات علمية يومية إلى غاية 17 سبتمبر الحالي بمعدل ورشتين موزعتين بين الفترة الصباحية والمسائية لتفسير الظاهرة الفلكية تكون موجهة للعموم وخاصة التلاميذ.

كما ستنظم عروض فرجوية سيتم تفسيرها بتقنيات القبة الفلكية للتركيز على الخسوف الجزئي واختلافاته عن خسوف 25 مارس المنقضي.

وسيتم مواكبة ظاهرة الخسوف الجزئي مباشرة على صفحة المدينة بداية من الثانية فجرا واستقبال المغرمين بالظواهر الفلكية مباشرة بالمقر لمتابعة مراحل الخسوف الجزئي كاملا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى