" ربي يحمي تونس "...تفاصيل صادمة عن مخطط اغراق الساحل بالمخدرات والإطاحة برجال أعمال وشخصيات هامة تنشط في شبكة دولية..... | آم آم نيوز MMNEWS
تقارير خاصةمجتمع

” ربي يحمي تونس “…تفاصيل صادمة عن مخطط اغراق الساحل بالمخدرات والإطاحة برجال أعمال وشخصيات هامة تنشط في شبكة دولية…..

ام ان نيوز 

أكد المتحدّث باسم محاكم المنستير والمهدية فريد بن جحا إنّ الأبحاث الأولية المتعلّقة بالكشف عن شبكة دولية للإتجار بالمخدرات، أمس الأحد وحجز كميات هائبلة من القنب الهندي والأقراص المخدّرة، أظهرت تورّط رجال أعمال وعدّة أشخاص من جنسيات مختلفة تنشط بين تونس وإيطاليا وفرنسا.

وأوضح بن جحا أنّ عناصر هذه الشبكة الدولية تقوم بنشاطها الإجرامي في عمق السواحل للبعد عن الرقابة الكلاسيكية على الحدود البرية.

وأظهرت الأبحاث أنّ قارب الصيد الذي تمّ حجز المخدرات على متنه كان ينطلق شاطئ الديماس ببالبقالطة نحو سواحل جزيرة بانتلاريا الإيطالية أين تقع عملية تسلّم المخدرات من أشخاص، جاري البحث عنهم، يستقلون قاربا بحري يحملون الجنسيتين التونسية والمغربية وينشطون في ايطاليا وفرنسا.

وأشار إلى أن الأبحاث للكشف عن هذه الشبكة انطلقت منذ مدة شاركت فيها الفرقة المركزية لمكافحة المخدرات وفرق جهوية بالتعاون مع الفرقة الجهوية بسوسة، و”قامت جميعها بعمل جبّار”.

وتمّ في مرحلة أولى القبض على 3 أشخاص داخل القارب أثناء عودته من بانتالريا في ايطاليا، وانطلقت على اثر ذلك المداهمات وتم حجز كمية تفوق الـ 20 ألف قرص مخدّر في معمل خياطة بجهة طبلبة.

وبلغ عدد الموقوفين 9، وأظهرت التحريّات تورّط رجال أعمال وأطراف أخرى بالخارج تحمل الجنسية التونسية وجنسيات أخرى، كانوا ينوون اغراق الساحل بالمخدرات، وفق تصريحه.

كما تطال أفراد هذه الشبكة جرائم متعلّقة بتبييض الأموال، حيث تمّ حجم سيارات وهواتف ومجوهرات ومنقولات أخرى من عائدات المخدرات ويمكن أن تكشف الأبحاث عن وجود عقارات تمّ اقناؤها من عائدات هذه الأموال.

وأشار بن جحا إلى أنّ الأبحاث متواصلة وقد تشمل موظفين ورجال أعمال آخرين، متوقّعا ايقافات أخرى في قادم الأيام.

 

وتمكّنت الإدارة الفرعية لمكافحة المخدرات بالقرجاني خلال عملية نوعية صباح الأحد 12 ماي 2024 بالتعاون مع الفرق المركزية والفرقة الجهوية بسوسة من إحباط عملية إدخال شحنة مخدرات إلى الساحل، تقدر بـ 3 آلاف صفيحة “زطلة” (حوالي 300 كيلوغرام) و25 الف قرص مخدر وحجزت مبلغ مبلغا ماليا هاما وعددا من المنقولات والسيارات ومجوهرات .

وتم الاحتفاظ بـ 9 أشخاص ضالعين ضمن شبكة دولية عنقودية تنشط بين دول مغربية ودولتين أوروبيتين ويتم التنسيق فيما بينهم بأجهزة اتصالات متطورة وحديثة.

و تم توجيه تهمة الاتجار وتهريب المخدرات وكذلك تبييض الأموال خصوصا وأن هذه الشبكة تقوم بتبييض أموالها في عقارات أو منقولات مضيفا بأن قيمة المحجوزات لديهما تصل قيمتها إلى حوالي 8 ملايين دينار، وفق ما صرّح به أمس الأحد الناطق باسم وزارة الداخلية فاكر بوزغاية

وتستعين عناصر هذه الشبكة الدولية بهواتف مرتبطة بالأقمار الصناعية ” الثريا” حيث ينطلق زعيم الشبكة من ميناء البقالطة بالمنستير ويتوجه الى عمق المياه الاقليمية حيث يعترضه يخت على متنه عناصر الشبكة من الدولة الأوروبية حيث يتسلم منهم كمية المخدرات وفي المقابل يتسلمون منه الأموال ليعود أدراجه ويتم ترويج المخدرات بكامل جهة الساحل.

وقد تمّ نصب كمين للشخص الذي يتزعّم هذه الشبكة عند وصوله الى ميناء البقالطة وحجز حقائب كبيرة الحجم تحتوي على كميات كبيرة من الزطلة لتنطلق اثرها سلسلة مداهمات أسفرت عن ايقاف ثمانية عناصر آخرين من أفراد الشبكة وحجز عدد من هواتف” الثريا “.وتتواصل الأبحاث حثيثة على صعيد الادارة الفرعية لمكافحة المخدرات بالقرجاني للكشف عن باقي عناصر الشبكة الدولية الخطيرة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى